الكينوا تعريفها وفوائدها الصحية العجيبة وكيفية طهو كينوا شهية

كينوا تعتبر الطعام الأكثر صحتا في العالم ، لهذا يقال لو نضمت مسابقة لأكثر الأطعمة صحتا لكان من المستحيل أن تخسر الكينوا. و ذلك لأن كينوا تحتوي على جميع أنواع البروتينات و كذلك تعتبر طعام خالي من الجلوتين . الكينوا طعام موجود منذ أكثر من 7000 سنة وتعود أصوله إلى الجبال بأمريكا الجنوبية . كينوا ليست حبوب كما يضن البعض ، بل الكينوا عبارة عن بذرة وكما أشرنا فهي خالية من الجلوتين .
وبعد إشهار الكينوا في العالم أجمع تم الإعتراف بها سنة 2013 من طرف الأمم المتحدة على أن الكينوا يمن أن تقلصمن المجاعة و الفقر في العالم و ذلك لأن كينوا تحتوي على العديد من المكونات الغذائية و الأهم هي سهلة الزراعة ولا تتطلب مصاريف كثيرة .

كينوا

وفي هذه المقالة سنتعرف على المزيد من فوائد الكينوا التي أدت إلى تزايد إستهلاكها من طرف كل من يهتم بالطعام الصحي.

 

القيمة الغذائية للكينوا

الكينوا فعلا طعام عجيب جدا ، فهي تحتوي على العديد من المكونات الغذائية الجد مفيدة للجسم ، مثلا كينوا تعتبر الطعام النباتي الوحيد الذي يحتوي على البروتين الكامل ، فالكينوا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية العشرين الخاصة بالبروتين وهذا أمر نادر جدا تواجده في طعام نباتي ، فمن المعروف على أن اللحوم هي الوحيدة التي تحتوي على البروتينات الكاملة .

تحتوي 200 غرام من الكينوا على:

  • السعرات الحرارية : 222.
  • الدهنيات : 4غ.
  • الصوديوم : 13 ميليغرام.
  • الكاربوهدرات : 39غ.
  • ألياف : 5غ.
  • البروتينات : 8غ.
  • المغنزيوم : 118 ميليغرام.
  • المنغنيز : 1.2 ميليغرام.
  • الفوسفور : 281 غ .
  • حمض الفوليك: 77.1 ميكروغرام.
  • النحاس : 0.4 ميليغرام.
  • الحديد : 2.8 ميليغرام.
  • الثيامين: 0.2 ميليغرام.
  • الزنك : 2 ميليغرام.
  • الريبوفلافين : 0.2 ميليغرام.
  • فيتامين باء 6 : 0.2 ميليغرام.
  • البوتاسيوم : 118 ميليغرام .
  • عنصر السيلينيوم: 5.2 ميكروغرام .
  • فيتامين إيــ : 1.2 ميليغرام .

أنواع الكينوا

الكينوا الأكثر شهرتا و التي إعتدنا على رأيتها في المحلات التجارية هي الكينوا البيضاء ، ولكن حقيقتا هنالك حوالي 120 نوع من الكينوا حول العالم . لكن الأنواع التي يتم تسويقها بشكل كبير هي الكينوا البيضاء و الكينوا السوداء ، و الحمراء . و إذا لم تكن طباخا ماهرا ذو خبرة لعدة سنوات فلن تقدر على أن تلاحض الفرق بين كل أنواع كينوا.

الكينوا البيضاء : وهي الأشهر بين المستهلكين و هي تعتبر سريعة الطهو مقارنها مع باقي الأنواع .
الكينوا الحمراء : وتمتاز بحفاضها على شكلها على الرغم من طهواها لذلك يتم إستعمالها في السلطات لإضافة جمالية للأطباق .
الكينوا السوداء : طعم الكينوا السوداء هو مختلف تماما عن باقي الأنواع بحيث تمتاز بمذاق مالح بعض الشيئ وهي تحتاج إلى أطول مدة للطهو بين 15 إلى 20 دقيقة أحيانا .

 

فوائد الكينوا

 

فوائد الكينوا

 خسارة الوزن

بفضل إحتواء الكينوا على كمية مهمة من الألياف الغير قابلة للدوبان و البروتينات فهي تزيد من الإحساس بالإمتلاء أو ما يطلق عليه بالتخمة بعد تناول الوجبات . من المعروف على أن الحبوب الكاملة تزيد من شعورك بالشبع على الرغم من تناول كميات قليلة من الطعام على عكس الحبوب المكررة ، كما هنالك بعض الأبحاث التي أكدت على أن الكينوا تزيد من فعالية الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع . وبهذا فإن الكينوا تساعدك على تناول طعام أقل و الشعور بالشبع لمدة أطول مما يساعدك على خسارة الوزن مع الوقت .
ومن الطرق التي ستساعدك الكينوا على خسارة الوزن إحتواءها على أزيد من نصف إحتياجك اليومي من الماغنيزيوم ، هذا الأخير الذي يؤثر على الهرمونات المسؤولة عن الهضم مما يجعل جسمك يهضم و يستهلك الطعام الذي تتناوله بشكل أفضل .

الكينوا لاتحتوي على الجلوتين

من فوائد الكينوا كونها لا تحتوي على الجلوتين مما يجعل منها طعاما مفيدا جدا للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية خالية من الجلوتين و تساعدهم على الحصول على المكونات الغذائية التي لا يجدونها في باقي الأطعمة التي يتناولون .
ووفقا لدراسة تمت سنة 2009 لوحض على أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية خالية من الجولتين و يعتمدون على الأرز كمصدر للحبوب ، أنهم يعانون من ضعف و نقص في مجموعة من المكونات الغذائية ، على عكس الأشخاص الذين يركزون على الكينوا كمصدر أساسي للحبوب ، فهم يحصلون على إحتياجهم اليومي من الكالسيوم و الحديد و الماغنيزيوم و العديد من المكونات الغذائية الأخرى الأساسية . وهذا من أعضم فوائد الكينوا كونها طعاما كاملا.

 

الحماية من السرطان

بما أن الكينوا تحتوي على مضادات للأكسدة فمن الطبيعي أن تمتاز بطرق و وسائل لمحاربة السرطان ، ولكن الأبحاث التي تمت على الكينوا حقا مدهشة فهي طعام كامل وتحتوي على 3 من أقوى المواد التي تعمل على الحماية و محاربة الخلايا السرطانية . ومن ضمن هذه المواد مادة ،السابونين هذه الأخيرة التي تعمل على تدمير الخلايا السرطانية في سرطان الدماغ المتقدم . و كذلك مادة اللوناسين التي تعمل على التفريق بين الخلايا السرطانية وقد تمت تجربة فعاليته في المختبرات و كذلك على الحيوانات و النتائج كانت جد رائعة . ليس هذا فقط بل الكينوا تحتوي على كيرسيتين وهو يعتبر مضاد أكسدة جد قوي يعمل على إيقاف إنتشار سرطان الرئة وباقي أنواع السرطانات في الجسم . لهذا حاول إدخال الكينوا إلى حميتك الغذائية و دعها تقوم بمهامها في محاربة السرطانات التي قد تصيب الجسم .

 

فوائد الكينوا على صحة القلب

تمتاز الكينوا بخصائص مضادات الإلتهابات ما يجعلها غدائا مفيدا لتقوية عضلات القلب . وتعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للموت حول العالم والسبب وراء ذلك عادتا ما يكون بسبب نمط العيش أو التغذية الغير صحية وهذا أمر سهل معالجته.
تحتوي على دهون صحية وهي جد مفيدة لعضلات القلب كما انها خالية من الدهون المتحولة ، و تحتوي على الأوميغا 3 والتي تساعد على الحماية من أمراض القلب . كما أن هنالك أبحاث أكدت على أنه تناول الأطعمة الغنية بالماغنيزيوم مثل الكينوا يساعد على الحماية من السكتات الدماغية و النوبات القلبية.

 

 محاربة الأمراض

كما أسلفنا فإن هذه الحبوب تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ومن أقواها بيوفلافونويدس، وهو يتواجد بكميات كبيرة في الكينوا وهذا النوع من مضادات الأكسدة حصل على إهتمام العلماء في التسعينات و ذلك لقدرته على الحماية من الأمراض . وكذلك مكون الفلافونويد، البوليفينول الذي يلعب دورا كبيرا في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، وهشاشة العظام والسكري. لذلك فإن إستهلاكها بشكل دوري يتساعدك على الحماية من الأمراض الذي قد تصيب الإنسان .

إقرأ أيضا : فوائد بذور الشيا

فوائد الكينوا على الأمعاء

تمتاز  هذه الحبوب بإحتوائها على نوع خاص من الألياف الغذائية الغير قابلة للهضم و على أنزيدا البروبيوتيك، هذه الأخيرة التي تمتل طعاما أساسيا للباكتيرا المفيدة في الأمعاء وبالتالي فهي تساعد على التخفيض من نسبة الإصابة بالأمراض والتقليل من الإلتهابات و تقوية الجهاز المناعي .

 صحة العضام

بدلا من شرب الحليب المعالج من أجل تقوية العضام ، ربما عليك بتناول الكينوا من الحين إلى الأخر للحصول على عضام قوية.
فهي تعتبر مصدر غني بالماغنيزيوم و المنغنيز و الفوسفور ، وهذه الأخيرة تعتبر مكونات جد مهمة في بناء و تقوية الكثافة العضمية ، ليس هذا فقط بل هي تساعد على التقليل من فرصة الإصابة بهشاشة العضام مع التقدم بالسن.

 

فوائد كينوا في الحماية من السكري

من المعروف على أنه تناول الأطعمة الغنية بالمنغنيز سبب رئيسي في الحفاض على نسبة سكر في الدم معتدلة والتقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري . وفي دراسة سنة 2013 تمت على الحيوانات لوحض على أن إضافة المنغنيز إلى الحمية الغذائية ساعد على محاربة مقاومة الأنسولين .
كما أن المغنيزيوم يساعد على التقليل من نسبة إصابتك بمرض السكري الدرجة الثانية ، و 100 غرام من الكينو تمدك بنسبة ثلثي إحتياجك اليومي من هذه المادة .

 

طرق طهو الكينوا

الكينوا تمتاز بكونها سهلة التحضير مما يزيد من عدد الوصفات التي يمكنك إعدادها بها ، ومن أكثر الطرق إنتشارا  هي صلقها في الماء. وإذا كنت تريد أن تضيف إليها نكهة جديدة فيمكنك طهوها في مرق الدجاج أو مرق اللحم ، حتى تحصل علي مذاق جديد و لذيد . و يمكنك كذالك إضافتها في السلطات الجانبية بدل الأرز أو تعويضها بالشوفان للحصول على وجبة فطور لذيدة ومتكاملة.
وإذا أردت أن تحصل على مداق جديد دون فقدان فوائدهاالعضيمة التي ذكرنا ، فجرب السوداء فهي تمتاز بمذاق خاص مغاير عن مداق الكينوا المعروف.

الأعراض الجانبية

من الممكن أن تكون تعاني من حساسية تجاه الكينوا ، ومن أعراضها الحكة أو القشعريرة وآلام في المعدة . لهذا إذا أحسست بهذه الأعراض مباشرتا بعد تناولها فينصح بعدم إستعمالها .
وقد تكون تعاني من حساسية تجاه مادة السابونين بحد ذاتها ، وفي هذه الحالة كل ما عليك هو نقعها في الماء لمدة دقيقة ثم غسلها جيدا و بعد ذلك يتم طهوها ، و حاول دائما إقتنائها  من مصادر و محلات موثوقة . و إذا لاحضت أي من الأعراض الجانبية التي ذكرنا فيجب عليك التوقف عن إستهلاكها فورا.

Add Comment