بذور الشيا :و أهم 9 فوائد الشيا في العلاج و الحماية من العديد من الأمراض

بذور الشيا أصبحت من أشهر الأطعمة الخارقة في مجال الصحة و الرجيم . وهذا لعدة أسباب ، فالشيا سهلة الهضم إذا ما تم تحضيرها بطريقة صحيحة ، وكذلك لسهولة إستعمالها فلا يوجد طبق لا يمكنك إضافة الشيا إليه.
ضهرت بذور الشيا في المكسيك بحيت كانت تستعمل كعملة في ذلك الوقت و ذلك لفوائدها الصحية الخارقة في علاج الأمراض .
كما أن الشيا تعتبر من الأطعمة الخارقة بسبب إحتوائها على مجموعة من المواد الذي تعمل على تنشيط و تقوية الجسم ، بحيت كانت تستعمل في القدم من طرف محاربون الوازتيك قبل الذهاب إلى المعارك وذلك لأنها تمنحهم الطاقة و القوة اللازمة لقتال أعدائهم ، وكذلك تمنعهم من الشعور بالجوع لمدة طويلة و ذلك بسبب مكوناتها الغذائية الغير معتادة.
فوائد الشيا عديدة لدرجة لايمكن تصديقها فبعد أن قام العلماء بتحليل هذه البذور الخارقة وجدو فيها أشياء غريبة جدا ، لهذا في هذه التدوينة من مجلة حوامل سنتعرف عن أهم فوائد الشيا التي يجهلها العديد من الناس.

:

مكونات بذور الشيا الغذائية

بذور الشيا

 

 

السبب وراء فوائد الشيا العضيمة هي إحتوائها على كمية مهمة من الألياف الغذائية و البروتينات و الأوميغا 3 و الفيتامينات .

  • الألياف الغذائية: تحتوي الشيا على 11غ من الألياف الغذائية وهذه الكمية تعتبر 41% مما يحتاجه الجسم.
  • البروتينات: تحتوي هذه البذور على 4.4غ من البروتينات.
  • الأوميغا3: تحتوي الشيا على حوالي 4615 ميليغرام.
  • الكالسيوم : تحتوي بذور الشيا على 77 ميليغرام .
  • النحاس: تحتوي الشيا على 0.3 ميليغرام.
  • الفوسفور: تحتوي هذه البذور على 265 ميليغرام.
  • البوتاسيوم : تحتوي بذور الشيا على 44.8 ميليغرام.
  • الزنك : تحتوي الشيا على 1 ميليغرام.

 

ليس هذا فقط بل الشيا تحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية مثل ( ألفا لينوليك وحمض اللينوليك، الميوسين، السترونتيوم ) ، و مجموعة من المعادن مثل ( الكبريت والحديد واليود والمغنسيوم والمنجنيز والنياسين والثيامين ) . وكذلك العديد من الفيتامينات مثل ( A, B, E, D ) و تعتبر بذور الشيا من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية.

 

فوائد بذور الشيا

بذور الشيا

 

1: فوائد بذور الشيا على الجلد

وفقا لآخر أبحاث تمت في الكسيك أكدت على أن الشيا من أغنى الأطعمة بالمضادات الحوية والتي تعمل على تسريع نضام إصلاح الأضرار التي تقع في الجلد وتحمي الجلد من التعرض لأية مشاكل في ما بعد ، لذلك فإن تناول بذور الشيا بشكل مستمر يحمي الجلد من التعرض إلى الشيخوخة .

 

2: فوائد الشيا في تسهيل الهضم

الشيا غنية بالألياف الغذائية بحيت تحتوي كل 28 غ من بذور الشيا على 11غ من الألياف الغذائية مما يوفر تقريبا نصف ما يحتاجه الجسم من هذا المكون الغذائي.
والألياف جد ضرورية فهي تعمل على تعديل مستوايات الأنسولين في الدم مما يجعل من الشيا مكون طبيعي في تعديل نسبة السكر في الدم .
ولإحتوائها على الألياف الغذائية فإن بذور الشيا تجعل بطنك تمتلئ بشكل أسرع مما يجعلك تدخل الحمام بشكل منتضم ، لأنها تمتص نسبة كبيرة من الماء مما يسهل عليك عملية خروج البراز

 

3: فوائد البذور على صحة القلب

فوائد هذه البذور في عكس الإلتهابات، تعديل نسبة الكوليسترول، وتخفيض ضغط الدم يجعل منها بذور ضرورية للحفاض على صحة القلب وحماية القلب من التعرض إلى السكتات أو الجلطات المفاجئة . كما أن الشيا تحتوي على كمية كمية كبيرة من الذهون الصحية و الأميغا 3 أكثر من سمك السلمون ، وكل هذه المكونات هي جد ضرورية لصحة القلب و الشرايين.

 

4: فوائد الشيا على السكري

من أقوى الدراسات التي أتبتت فوائد الشيا في علاج السكري هي دراسة أجريت على 20 شخص يعانون من مرض السكري بحيت تم تقسيمهم إلى مجموعتان .
المجموعة الأولى كانت تستهلك 37 غرام من الشيا يوميا .
المجموعة الثانية كانت تستهلك 37 غرام من نخالة القمح لمدة 12 أسبوع.

بعد نهاية المدة وجدو أن المجموعة التي كانت تستهلك بذور الشيا حققو تقدما و تحسنا في مجموعة من النقاط الصحية مثل إنخفاض نسبة ضغط الدم بـ 3 إلى 6 درجات و كذلك إنخفاض في نسبة السكر في الدم و ذلك لأن بذور الشيا غنية بواحد من أقوى الألياف الغذائية يسمى ألفا لينوليك .

 

5: الشيا و زيادة الطاقة

وفقا لدراسة قامت بها مجلة القوة وتكييف أكدت على أن الشيا قادرة على زيادة القوة بالنسبة للتمارين التي تتجاوز مدتها 90 دقيقة بنفس الطريقة إذا ما قمت بشرب مشروب طاقة غني بالسكريات .
في الدراسة قام مجموعة من الرياضيين بشرب مشروب طاقة خاص ، و قامت المجموعة الثانية بشرب نصف ذلك المشروب مع شروب النصف الآخر من مشروب الشيا .
بعد نهاية المدة الخاصة بالتمرين كانت المجموعتان قن أنهو نفس المسافة في الجري ، مع أن الجموعة التانية لم تشرب نفس الكمية من السكريات . مما تأكد على فوائد الشيا على الرياضيين في ما يخص زيادة القوة وتحسين الأداء الرياضي لديهم.

 

6: بذور الشيا و العضام

هل تعلم أن 28غرام من بذور الشيا يوفر للجسم 18% من إحتياجه اليومي من الكالسيوم ؟؟

الكالسيوم هو مكون جد ضروري للحفاض على صحة العضام وتقويتها وكذلك نموها ، كما أن الشيا تحتوي على البورون وهو كذلك مكون جد ضروري لصحة العضام .
البورون يعمل على استقلاب الكالسيوم و الماغنيزيوم و المنغنيز و الفسفور مما يساعد على نمو العضام و كذلك العضلات .

 

7: بذور الشيا بناء العضلات ــ نقصان الوزن

تعتبر بذور الشيا من أكثر النباتات إحتوائا على البروتين ، وهذا سبب آخر يجعل كل من يطمح إلى بناء العضلات أو إلى التخلص من الوزن إلى إستهاك هذه البذور الخارقة.
الشيا غنية بشكل كبير بالمضاضات الحيوية الضرروية لتعويض المكونات الغذائية التي يفقدها الجسم أثناء التمرين . وكذلك هي غنية بالعديد من المعادن الضررورية لبناء العضلات.
أما إذا هدفك نقصان الوزن فالشيا لها عدة فوائد في هذا الخصوص ، فيجفي أنها تقدر على إمتصاص 10 أضعافها من الماء مما يجعل بطنك تمتلئ بشكل أسرع وبالتالي لن تشعر بالجوع لمدة طويلة و هكذا جسمك يبدأ بحرق الذهون بشكل أكبر وبشكل مستمر طوال اليوم .

 

8: فوائد بذور الشيا في محاربة السرطان

بذور الشيا غنية بحمض اللينوليك ألفا وهو واحدة من مكونات الأوميغا 3 ، وفي سنة 2013 مجلة الكيمياء الحيوية الجزيئية إكتشفت على أن حمض اللينوليك ألفا يعمل على الحد من نمو الخلايا السرطانية في كل من سرطان الثدي و سرطان عنق الرحم . كما أنهم لاحضو أن هذا الأخير يستهدف الخالايا المسرطنة فقط ولا يلمس الخلايا الصحية . إلا أنه لاتزال الأبحاث مستمرة في هذا الخصوص إلى أن بذور الشيا تدهشنا بفوائدها سنة بعد سنة لهذا لا يجب إهمالها و يجب تناولها بشكل منتضم .

 

9: فوائد الشيا على الأسنان

بسبب إحتوائها على الكالسيوم و الفوسفورو الفيتامين ألف فلا عجب في أنها ستكون مفيدة لصحة الأسنان وذلك لأن الكالسيوم من المكونات الضرورية لبناء الأسنان والحفاض على صحة الأسنان . كما أن الشيا تحتوي على الزنك الذي يساعد على حماية الأسنان من التسوس عن طريق خلق غشاء فوق الأسنان للحفاض عليها ، وكذلك يعمل على تقوية اللثة

 

الأعراض الجانبية لإستهلاك الشيا

 

بذور الشيا مثلها لثل أي طعام على وجه الأرض إذا ما تم إستهلاكه بطريقة خاطئة أو بشكل زائد عن اللزوم فقد يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية مثل العسر الهضمي و مشاكل في المعدة و ذلك لإحتوائها على كمية مهمة من الألياف الغذائية . لهذا يجب تناولها بكميات صغيرة و الحرص على شرب كمية كبيرة من الماء طوال اليوم.

 

كيفية إستهلاك بذور الشيا

 

الجميل في هذه البذور هو سهولة إستهلاكها فيمكنك إضافتها فوق أي طبق ستتناوله و بفضل طعمها الشبيه باللوز فذلك يجعل من مضغ حفنة من الشيا شيئ شهلا ، ولكن بما أن مضغها مباشرتا يجعل من الصعب على الجسم إمتصاص الأوميغا 3 منها . فإن غمسها في الماء أو طحنها يبقى هو الخيار الأمثل لإستهلاك الشيا . للغمس الشيا كل ما عليك هو إضافة ملعقة و نصف إلى كوب من الماء وتركها لمدة 30 دقيقة إلى ساعتان ،. أو طحنها و إضافت بعض منها في كوب من القهوة أو الشاي و شربه ، فذلك كفيل بمد الجسم بفوائدها العضيمة. وطعمها لذيذ مما يجعل من إستهلاكها أمر سهل.

Add Comment