نصائح للحامل 11 نصيحة مهمة خلال فترة الحمل

إذا تأكدت من أنك حقا حامل وبعد  مرور الفرحة العارمة التي أحسست بها عند سماعك الخبر أكيد أنك تطرحين على نفسك العديد من الأسئلة حول الأشياء التي يجب أن تغيرينها في نمط عيشك حتى تحافضي على صحتك و على صحة جنينك . وبما أن الحمل يعتبر من أهم المراحل في حياتك فهنالك الكثير من الأشياء التي تحتاجين معرفتها عن هذا الموضوع وكذلك هنال الكثير من الأشياء التي عليك القيام بها خلال فترة الحمل. لهذا تقدم لكم مدونة الحوامل مجموعة من أهم نصائح للحامل حتى تحضي بفترة حمل جيدة خالية من أية مشاكل. فتابعي معنا.

إقرئي أيضا علامات الحمل بولد .

نصائح للحامل لفترة حمل ناجحة

نصائح للحامل

نصائح للحامل

 

حافضي على صحتك أثناء الحمل

إذا كنت تفكرين في الحمل أو أن حامل الآن فهنالك بعض الأشياء التي يجب أن تأخديها بعين الإعتبار في هذه المرحلة ، ومن أهم نصائح للحامل هي عليك الإبتعاد كل البعد عن تذخين السجائر ولاتجلسي بجانبك أي شخص يذخن لأن ذلك لن يؤديك أنت فقط بل سيؤدي جنينك أيضا وقد يعرضه ذلك إلى الإصابة بتشوهات لاقدر الله . وكذلك عليك الإمتناع عن شرب الخمر و التركيز على الأغذية الصحية و تناول الفواكه لأنها غنية بالفيتامينات . فكل هذه الأمور ستساعدك على أن تحضي بفترة حمل جيدة و كذلك جنين بصحة جيدة كذلك.

إعرفي موعد ولادتك عن طريق حاسبة الحمل الذكية 
نصائح للحامل فيتامينات قبل الولادة

على الرغم من أن الأمر يبدو مبكرا ولكن من الجيد البدأ في تناول فيتامينات ما قبل الولادة منذ البداية و ذلك لأن الحبل العصبي للجنين و الذي سيصبح الدماغ و الحبل الشوي لطفلك فيما بعد يبدأ في التطور بعد شهر واحد من وقوع الحمل ، لذلك يجب عليك الحرص على تناول المكونات اللازمة لذلك مثل حمض الفوليك، والكالسيوم.
يمكنك الحصول على هذه الفيتامينات من جميع الصيدليات أو المراكز التجارية وحتى يمكنك أن تطلبي من طبيبك الخاص حتى يصف لك نوعا معينا فهذه من أهم نصائح للحامل.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة هو شيئ ضروري لكل الأمهات و النساء ولكن ممارسة الرياضة لها العديد من الفوائد على المرأة الحامل فذلك يعمل على حمايتك من التعرض إلى الزيادة في الوزن و يحافض على رشاقتك و كذلك يزيد من نسبة ضخ الدم في كامل الجسم و يسرع الدورة الدموية هو شيئ جد مفيد لجنينك وكذلك ممارسة الرياضة تساعدك على تحسين مزاجك السيئ بسبب الحمل .
لذلك حاولي القيام ببعض الأنشطة الرياضة بشكل يومي لو إستطعت من المشي و الجري و السباحة وركوب العجلة فكل هذه الأمور مفيدة للحامل . فقط إحرصي على مراجعك طبيبك الخاص للحرص على أن ذلك لن يتسبب لك في أية مشاكل على صحتك أو صحة جنينك.
نصائح للحامل التعلم و القرائة

إذا كان هذا طفلك الأول أو سبق لك وأن أنجبت من قبل ، حاولي دائما التعلم و دراسة المزيد من الأشياء حول الموضوع ، مثلا يمكنك الحضور إلى إجتماعات خاصة بالحوامل حتى تتبادلو الأفكار و الخبرات و كذلك الأراء في كل ما يخص الحمل و الإنجاب.
و كذلك حاولي أن تقرئي بعض الكتب التي تتكلم عن الحمل حتى تعرفي كل شيئ عن كيف تتم الوالدة و حتى تتغلبي عن ذلك الخوف ( هذا في حالة ما إذا كانت هذه مرتك الأولى ) . و كذلك حاولي تعلم كيفية مراعات الأطفال الرضع و كيفية العناية بهم ، فكل أمر تعلمته أكيد سيفيدك فيما بعد. لهذا إشغلي نفسك بالقرائة.
لامزيد من الأعمال المنزلية

إذا كنت من النساء ربات البيوت الشغوفات بالنضافة و الغسل و المسح و الكنس ، ربما عليك الإبتعاد عن هذه العادات أثناء الحمل لأنها قد تصبح خطرة عليك ، فوأنت حامل لا يجب عليك حمل الأغراض الثقيلة أو القيام بمجهود عضلي كبير مثل فرك و غسل الحمام و كذلك يجب الإبتعاد عن المواد الكيماوية فرائحتها قد تؤدي جنينك. لهذا في فترة الحمل حاولي الإسترخاء وعدم القيام بما قد يجهدك ، فربما هذه من نصائح للحامل التي تقدمها أي أم لإبنتها .
تغيير الأحذية

من أول النصائح للحامل هي عليك الإبتعاد عن إرتدء الأحذية الغير مريحة مثل الأحذية ذات الكعب العالي و كذلك عليك الإبتعاد عن الأحذية الضيقة ففي فترة الحمل يزداد وزنك ( وهذا طبيعي جدا ) مما يزيد من الثقل على رجليك و على أصابع قدمك لهذا تصبح أكبر أو تبدو منتفخة بعض الشييء لهذا إحرصي على إرتداء الأحذية الواسعة و المسطحة .
المنتجعات الصحية و فترة الحمل

حقا تعتبر مرحلة الحمل هي أهم مرحلة يمكنك أن تدللي نفسك كما تريدين و حتى زوجك سيعامل معاملة خاصة و الكل سيعمل على تحقيق كل رغباتك ، ولكن إذا كنت من من إعتادو على الذهاب إلى المنتجعات الصحية فعليك الإبتعاد عن حمامات البخار و نفس الشيئ في مايخص أحواض السباحة الساخنة فوفقا لوزارة الصحة الأمريكية أن 20 دقيقة في حمام ساخن كافية لرفع حرارة الجسم إلى 38 درجة وهي الحد الأقصى بالنسبة للحامل والذي قد يعرضها للكثير من المشكل . لهذا خلال فترة الحمل حاولي الإبتعاد عن هذه الأشياء حتى تضعي بإذن الله. فهذه من أهم نصائح للحامل.

ركزي على الفواكه

أثناء فترة الحمل فالطبيب عادتا ما ينصح الحامل بالإبتعاد عن القهوى و ذلك لإحتوائها على الكفيين و الذي ق يضر بصحة الجنين . و إذا كنت ممن إعتادو على شرب القهوى في كل صباح حاولي أن تغيري هذه العادة بشرب عصير فواكه طري ، فالسكريات الطبيعية المتواجدة بالفواكه ستساعدك على الرفع من طاقتك خلال النهار

تناولي الأسماك

نصائح للحامل، في سنة 2007 أقيمت دراسة على 12.000 ألف طفل و قد وجد الباحثين على أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم أكبر كمية من الأسماك خلال فترة الحمل حققو معدلات جد متقدمة في إختبارات الذكاء مقارنتا مع الأخرين و كذلك كانت لهم قدرتا أحسن في الحوار و التعلم. و هذا لأن الأسماك غنية بالأوميغا 3 وهي مكون غذائي رئيسي لبناء الدماغ .
لهذا ركزي في طعامك على الأسماك على الأقل مرتا في الأسبوع .

الحفاض على الجمال

أنت حامل الآن ولكن هذا ليس عذرا لكي لا تعتني بجمالك ، ففي فترة الحمل تصبح بشرتك جد حساسة للإصابة بضربات الشمس و الكلف ، لهذا قبل الخروج من المنزل حاولي وضع كريم مضاد للأشعة الشمس و كذلك حاولي إرتداء نضارات و قبعة حتى تحمي نفسك جيدا من أشعة الشمس الضارة.
متى تتصلين بطبيبك

حقا هذه من أهم النصائح للحامل ، ففي فترة الحمل و خصوصا إذا ما كانت هذه مرتك الأولى فستواجهين الكثير من الأعراض للمرة الأولى وقد تبدو لك غربية لهذا فإن المزرك الأمريكي للصحة و ضع مجموعة من الأعراض التي إذا ما واجهت إحداها فيجب أن تتصلي بطبيبك على الفور وهي :

  • ألم من أي نوع
  • تقلصات و إنقباضات قوية
  • تقلصات متعددة لمدة 20 دقيقة
  • خروج الدم من المهبل أو التسربات
  • الدوخة أو الشعور بالإغماء
  • قصر و صعوبة في التنفس
  • خنقان في القلب
  • الغثيان و القيء المستمران
  • صعوبة في المشي أو تورم المفاصل
  • إنخفاض نشاط الطفل بشكل غير إعتيادي

إذا واجهت أو أحسست بأي من هذه الأعراض فيجب الإتصال بالطبيب المتابع لحالتك لإطلاعه على الأمر فورا أو زيارته مباشرتا إن كان ذلك ممكنا.

 

نصائح للحامل كانت هذه بعضا من أهم النصائح للحامل و هي جد كافية لمساعدتك أثناء فترة حملك  فقط إحرصي في هذه الفترة على تناول كل ما هو صحي و الإبتعاد عن الأطعمة الغير صحية و كذلك مارسي الرياضة و إبتعدي أن الأعمال المنزلية الشاقة و إحرصي على أن تبقي مستريحة طوال الوقت ، فكل هذه العوامل ستساعدك أثناء الوضع و ستأمن لك صحة جنينك.

Add Comment