مجلة حوامل

رجيم كيتو تعريفة و طريقة إتباع الكيتو دايت لحرق الدهون من أول أسبوع

رجيم كيتو : هو عبارة عن برنامج رجيم لخسارة الوزن يتميز بكونه يعتمد على نضام غذائي قليل الكاربوهدرات و غني بالدهنيات الصحية .
يعتمد نضام رجيم كيتو بالتقليل بشكل كبير من عدد السعرات الحرارية المستهلكة من الكاربوهدرات و تعويضها بالدهنيات الصحية وهذا يعمل على الرفع بشكل كبير جدا من معدلات التمثيل الغذائي و دخول الجسم فيما يسمى بمرحلة ” الكيتوسيس ” . عند دخول جسمك إلى هذه المرحلة فإنه يصبح قادرا على حرق الدهون كمصدر للطاقة بشكل رهيب جدا مما سيساعدك على التخلص من الوزن الزائد بشكل ملحوض جدا ، وهذا ما يميز رجيم كيتو عن باقي برامج الرجيم الأخرى .
كما أن رجيم كيتو يعمل على زيادة نسبة الكوتونات في الكبد مما يساعد على تخفيض مستويات ضغط الدم في الجسم وهذا له العديد من الفوائد الصحية على الجسم ، وليس فقط حرق الدهون الزائدة .

رجيم كيتو الدليل الشامل حول كيتو دايت

 

أنواع رجيم كيتو

هنالك تقريبا أربعة أنواع لرجيم الكيتو ولكل نوع طريقة خاصة لإتباعه و كذلك نتائج مختلفة على حسب هدفك الشخصي و كذلك قدراتك الخاصة.

رجيم كيتو العادي : يعتبر هذا النوع هو أكثر أنواع رجيم كيتو إتباعا حول العالم ، وهو يعتمد على نسبة عالية من الدهون الصحية تصل إلى 75% من عدد السعرات الحرارية اليومية و 20% بروتينات و 5% كاربوهدرات .

رجيم كيتو المتغير : هذا النوع من رجيم كيتو يعتمد على إتباع الرجيم بشكل عادي جدا إلى أنه في يومين من الأسبوع تقوم بالرفع من عدد الكاربوهدرات التي تتناولها بشكل عالي عن باقي أيام الأسبوع ، وهذا يعمل على منع الجسم من الإعتياد على نمط معين و إرغامه على الإستمرار في حرق الدهون .

رجيم كيتو المستهدف : هذا النوع يمكنك من إستهلاك كمية مهمة من الكربوهدرات بعد الإنتهاء من حصة تداريب ناجحة و ذلك لتعويض الطاقة التي فقدتها أثناء التدريب و كذلك حتى تمنع الهدم العضلي.

رجيم كيتو بالبروتينات : هذا النوع من الكيتو يشبه بشكل كبير النمودج الأول إلى أنه يتميز من إستهلاك كمية بروتينات أكثر من المعتاد تصل إلى 35% بروتينات و 60% دهنيات صحية و 5% كاربوهدرات

 

مميزات رجيم كيتو على الصحة بصفة عامة

مايميز رجيم كيتو لخسارة الوزن عن باقي برامج الرجيم الأخرى كونه لن يساعدك على خسارة الوزن فقط ، بل سياعدك كذلك على التقليل من نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض .

  1. هنالك العديد من الأبحاث العلمية العالمية التي تؤكد على أن الكيتو دايت هي واحدة من أقوى برامج الرجيم التي تساعد على خسارة الوزن مقارنتا مع باقي برامج الرجيم التي تعمل فقط على تقليل عدد السعرات الحرارية
  2. رجيم كيتو سيجعلك تشعر بالشبع طوال الوقت و ذلك لأنه يعتمد على إستهلاك عدد كبير من الدهنيات الصحية و التي ستبقيك ممتلئا طوال الوقت ، مع حرق الدهون الزائدة في نفس الوقت
  3. هنالك دراسة تمت على رجيم الكيتو و لوحض على أنه من يتبع الكيتو دايت يستطيع حرق مرتان أكثر من نسبة الدهون في الجسم مقارنتا مع من يتبع حمية غذائية قليلة الدهون .
  4. ومن أهم مميزات هذه الحمية الغذائية كونها تعتمد على البروتينات بشكل مهم وهذا له العديد من الفوائد الصحية .
  5. بما أن رجيم كيتو يساعد على الخفض من مستويات ضغط الدم في الجسم و الرفع من نسبة الكيتونات في الكبد ، فكل هذا يساعد و بطريقة غير مباشرة على زيادة نسبة حرق الدهون في الجسم.

 

رجيم كيتو و مرضى داء السكري

يتم تعريف مرض السكري بإرتفاع السكر في الدم و عدم إنتضام التمثيل الغذائي و كذلك ضعف وضيفة الأنسولين . وهنا يأتي دور رجيم كيتو فهذا الأخير يعمل على إستهداف الدهون الزائدة في الجسم و التخلص منها ، والتي تعتبر السبب الرئيسي للإصابة بكل هذه الأمراض المزمنة .
وهنالك دراسة تأكد على أن رجيم كيتو عمل على زيادة نسبة إستجابة الأنسولين بنسبة 75% وهذه نسبة مهمة جدا .

ودراسة أخرى تمت على 21 مريض إتبعو رجيم كيتو لمدة طويلة ، أدت بسبعة أشخاص إلى التوقف عن إستعمال كل أنواع الأدوية .

في دراسة أخرى على مرضى السكري ، لوحض فيها على أن الأشخاص الذين إتبعو رجيم كيتو نجحو في فقدان 11 كيلوغرام من وزنهم الكلي مقارنتا مع 6 كيلوغرام لكل من إتبع حميات غذائية أخرى .

 

فوائد رجيم كيتو على الصحة

 

كيتو دايت

عندما تم إكتشاف الكيتو دايت ، كانت تتبع في الأصل من أجل علاج الأمراض العصبية مثل الصرع ، ولكن بعد ذلك بدأ العلماء في إكتشاف على أن فوائد الكيتو دايت لا تقتصر على ذلك فقط ، بل لها عدة فوائد أخرى عديدة على الصحة و هذه أهمها .

  • الحماية من أمراض القلب : قد تساعد حمية الكيتو على التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب و ذلك عن طريق التخلص من الدهون الزائدة في الجسم و التي تعتبر السبب الرئيسي لمرض القلب ، و كذلك التقليل من نسبة الكوليسترول السيئ في الدم و الخفض من مستوى
    السكر و ضغط الدم .
  • السرطان : تساعد حمية الكيتو على الحماية من التعرض إلى مجموعة من السرطانات و كذلك تقلل من نسبة نمو الأورام .
  • الزهيمر : يساعد رجيم الكيتو على تقليل من فرصة الإصابة بالزهيمر و يقلل من أعراضه و كذلك يقلل من نسبة تقدمه
  • الصرع : هنالك عدة أبحاث تأكد على أن الكيتو دايت تساعد على الحماية من التعرض إلى مرض الصرع ، خصوصا عند الأطفال
  • حب الشباب : بما أن الرجيم يعتمد على تقليل عدد الكاربوهدرات المستهلكة في اليوم ( السكريات ) و المواد المصنعة ، فإن ذلك يساعد و بشكل غير مباشر على علاج حب الشباب و التخفيف من حدته.
  • حرق الدهون : من أهم مميزات رجيم الكيتو قدرته على إستهداف الدهون و إستعمالها كمصدر للطاقة دون خسارة الكثلة العضلية .

أطعمة وجب تجنبها عند إتباع الكيتو دايت

 

الكيتو دايت كما أسلفنا تقوم على التقليل من نسبة الكربوهدرات اليومية ، لذلك فإن كل طعام غني بالكاربوهدرات يجب تجنبه و الإبتعاد عنه ، وهذه قائمة بأهمها.

الأطعمة الغنية بالسكريات : الصودا وعصير الفاكهة والعصائر والكعك والآيس كريم والحلوى…

الحبوب و النشويات : المنتجات القائمة على القمح والأرز والمعكرونة والحبوب…

الفواكه : ينصح الإبتعاد عن تناول كل الفواكه بكل أنواعها ماعدا أنواع التوت البري ، ولكن يجب تناولها بكميات بسيطة فقط .

بعض أنواع الخضراوات و القطنيات : البازلاء والفاصوليا والعدس والحمص و البطاطس…

الصلصات : مثل المايونيز و الكاتشب و الخرذل…

الخمور : ينصح الإبتعاد الكلي عن كل أنواع الخمور و ذلك لإحتوائها على نسب عالية من السعرات الحرارية .

الدهون الغير الصحية : عند إتباعك لرجيم الكيتو ، يجب الإبتعاد عن الدهون الغير الصحية أو المشبعة ، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على الكيتونات .

 

أطعمة وجب الإعتماد عليها عند إتباع الكيتو دايت

 

عند إتباعك للكيتو دايت فيجب عليك التركيز على هذه الأطعمة الصحية في حميتك الغذائية .

اللحوم : ركز على تناول اللحوم الحمراء و شرائح اللحم و ذلك الديك الرومي و الدجاج.
السمك: سمك السلمون ، سمك السلمون المرقط ، سمك التونة والماكريل.
البيض: البيض هو عنصر جد مهم كونه غني بالدهون الصحية و الأوميغا 3.
الجبن : ينصح بإستهلاك الأجبان الغير معالجة .
المكسرات : أكثر من تناول المكسرات بجميع أنواعها عند إطباعك للكيتو دايت .
الزيوت : بما أن رجيم الكيتو يعتمد على الرفع من مستواى الدهنيات الصحية المستهلكة ، فالزيوت الصحية هي أسهل وسيلة لفعل ذلك .
الفواكه: تعتبر الأفوكادو من أكثر الفواكه إحتوائا على الدهون الصحية لهذا حاول إدماجها في حميتك الكيتو .
الخضر : يمكنك تناول الخضراوات الخضراء اللون بصفة عامة و كذلك الطماطم و البصل.

 

سناكس صحي عند إتباع حمية كيتو

  1. لحوم و أسماك غنية بالدهون الصحية
  2. الجبن
  3. القليل من المكسرات أو البذور
  4. بيض مسلوق
  5. 90% شيكولاطة سوداء
  6. مكمل غذائي غني بالبروتينات مثل الواي بروتين مع حليب اللوز .

 

الأعراض الجانبية للكيتو دايت

على العموم فإن الكيتو دايت تعتبر حمية آمنة جدا لكل من لا يعاني من أية مشاكل صحية ، ولكن هنالك بعض الأعراض التي قد تواجهها عندما يبدأ جسمك بالإعتياد على الرجيم و خصوصا في الأيام الأولى .

من أهم الأعراض الجانبية عند إتباع رجيم كيتو هي إنخفاضفي مستوايات الطاقة بالجسم و كذلك القدرة على أداء أي مجهود عضلي أو دماغي .
زيادة في الشعور بالجوع جل الوقت و الدوار و مشاكل في النوم و كذلك ضعف عند أداء التمارين الرياضية .

وللتخلص من كل هذا حاول الرفع بعض الشيئ من نسبة الكاربوهدرات التي تستهلكها في الأسابيع الأولى قبل تقليلها بشكل كبير ، و ذلك حتى يتعود جسمك على حرق الدهون كمصدر للطاقة بدل الكاربوهدرات . و حاول كذلك زيادة نسبة الملح في طعامك بنسبة قليلة و هذا حتى تساعدك على تعديل نسبة الأملاح في الجسم ، و يمكنك الإستعانة ببعض المكملات الغذائية مثل الماغنيزيوم و البوتاسيوم ، فكل هذه ستساعدك على التخفيف من كل هذه الأعراض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.